الأحد , 18 أغسطس 2019
آخر الاخبار
المعرض التجاري الـ16 يشهد حضورا كبيرا والسفير التركي يؤكد وقوف بلاده مع العراق لدعم نهضته وتطوره في كل المجالات

المعرض التجاري الـ16 يشهد حضورا كبيرا والسفير التركي يؤكد وقوف بلاده مع العراق لدعم نهضته وتطوره في كل المجالات

اقيم حفل افتتاح المعرض في القاعة VIP على ارض معرض بغداد الدولي بحضور شخصيات دبلوماسية وسفراء ومسؤولين رفيعي المستوى ووسائل اعلامية متنوعة.
وقد القى كلمة وزير الصناعة والمعادن نيابة عنه وكيل الوزارة والتي جاء فيها:
– انه لمن دواعي سروري ان اشارك اليوم اصالة عن نفسي نيابة عن معالي الدكتور محمد هاشم عبد المجيد وزير التجارة في افتتاح فعاليات المعرض التجاري السادس عشر للدول الاعضاء لمنظمة التعاون الاسلامي تحت شعار “نحو تكامل اقتصادي بين الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي” والذي تنظمه وزارة التجارة ممثلة بالشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية وبالتعاون مع المركز الاسلامي لتنمية التجارة وبرعاية كريمة من لدن رئيس الوزراء.
– ان هذه التظاهرة الاقتصادية تجمع دول العالم الاسلامي تحت مظلة واحدة بهدف تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية فيما بينها من اجل اتاحة الفرص للقطاعات العاملة في هذه البلدان للاطلاع والتعاون والاستفادة من الامكانيات والفرص المتاحة.
ثم كلمة الدكتور صالح الشاعري سفير منظمة التعاون الاسلامي في العراق:
– انه لمن دواعي سرورنا ان تحتضن بغداد التاريخ والحاضر والماضي فعاليات المعرض التجاري السادس عشر للدول الاعضاء لمنظمة المؤتمر الاسلامي وخاصة بعد ان حقق العراق انتصاره الكبير على عصابة داعش الارهابية بفضل تضحيات العراقيين ودعم الحلفاء.
مبينا: ان تحرير الارض وتحقيق الامن والاستقرار يفتح افاق التعاون التجاري والاستثماري، بل ويفتح افاق للتنمية والتطور في مختلف المجالات، وان ارض العراق واعدة بالخير والتعاون مع عمقها الستراتيجي الخليجي والعربي والاسلامي.
موضحا: انها لمناسبة سعيدة ان يعقد هذا المعرض التجاري السادس عشر على ارض المعارض في بغداد الذي يعد عاملا بارزا على تطور التجارة البينية بين الدول الاسلامية التي نمت في السنوات الاخيرة.

ثم القى الحسن حزين مدير عام المركز الاسلامي للتنمية التجارية كلمته التي جاء فيها:
– اثمن واشكر كل الجهود التي قامت بها الجهات المنظمة لهذا المعرض التجاري، وتحياتي وشكري وتقديري الى رئيس الوزراء الدكتور عادل عبد المهدي وحكومته والشعب العراقي على استضافة هذا المعرض ومن حسن الطالع ان يتزامن انعقاد المعرض مع احتفال منظمة التعاون بذكراها الذهبية الخمسين.
مبينا: ان افضل احتفاء بهذه الذكرى يكون في بلد الرافدين مع اقامة هذه الاحتفالية الاقتصادية، وايضا ان هذا المعرض متعدد الاختصاصات، كما نحتفي ايضا بالعراق وجمهوريته على استتباب الامن وعودته الى حظيرة الدول الفاعلة والنشيطة في العالم الاسلامي.

وعلى هامش حفل الافتتاح، التقت وكالة الفجر نيوز بالسيد فاتح يلدز سفير الجمهورية التركية في بغداد والذي حدثنا قائلا:
– ان معرض بغداد الدولي يزدهر بفعاليات عديدة وانا منذ خدمتي في العراق لمدة سنتين نرى ان هناك ازدياد في اعداد المعارض التي تقام على ارض معرض بغداد الدولي، وهذا التزايد مستمر ومتواصل.
مبينا: ان لفعالية اليوم اهمية خاصة باعتبار انها فعالية تلتقي فيها الدول بما فيها منظمة دول التعاون الاسلامي التي تأتي لبغداد لدعم العراق.
موضحا: ان العراق يحتاج الى مسافة للنهوض بالانتاج ونحن كجمهورية تركيا نقف الى جانب العراق في دعم نهوضه في الانتاج، وان تركيا تنظر الى الموضوع من حيث ان تركيا تأتي وتنتج في العراق.
مشددا بالقول: ان مشكلة المياه في العراق والسيول التي يواجهها تتعلق بمشكلة ادارة المياه، ولحل هذه المشاكل وادارتها بصورة صحيحة، فان العراق يحتاج الى استثمار قوي في جانب ادارة المياه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

الربح من الانترنت
إلى الأعلى