الأربعاء , 16 أكتوبر 2019
آخر الاخبار
بيان لنقابة المهندسين العراقية حول اوضاع الشريحة الهندسية في العراق

بيان لنقابة المهندسين العراقية حول اوضاع الشريحة الهندسية في العراق

عهد العراق : انطلاقا من مبادئها التاسيسية ودفاعا عن ابنائها ومهنتها ابدت نقابة المهندسين العراقية اسفها ازاء ماالت اليه اوضاع الشريحة الهندسية في العراق من ازمات حقيقية تهدد بنسف مشروع اعادة الاعمار وبناء جيل شبابي يحمل هم الوطن وتطويره ونجاحه , وعليه طالبت النقابة بما يلي 

1 . الزام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات بتدقيق سجلات الشركات الاجنبية والضغط عليهم بغية تطبيق قانون العمل بما يخص الالتزام بنسب العمالة العراقية والتي تزيد عن 50% وسريان ذلك على فئة المهندسين العاملين في هذه المشاريع .

2. اعداد دراسة سوق حقيقية للواقع والحاجة الفعلية واعادة تقييم الكليات الاهلية الهندسية القائمة ووقف فتح كليات واقسام هندسية جديدة وذلك من خلال التعاون بين نقابة المهندسين العراقية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التخطيط .

3. الزام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بصرف راتب شهري او دوري للمهندسين المعطلين عن العمل ووفقا لقانون العمل ولحين تشغيلهم او ايجاد التعيين الحكومي لهم .

4. الزام وزارتي التجارة والتخطيط بمنع مزاولة المهنة الهندسية للوافدين دون اثبات اهليتهم واعادة النظر في التعليمات والشروط الواجب تقديمها من قبل الشركات عند التسجيل والتصنيف وبما يضمن استمرارية عمل وتواجد المهندس ضمن الكادر المطلوب تسجيلا وتنفيذا .

5. دعم صندوق تقاعد المهندسين كونه الضمانة الوحيدة للمهندس من خلال تخصيص مبلغ مالي سنوي يدرج في الموازنه العامة للدولة .

6. تدعوا نقابة المهندسين العراقية الحكومة المركزبة والحكومات المحلية بان تعامل ابناءها المهندسين تحت عراق موحد لا يكون فيه العمل مخصص لابناء محافظة دون اخرى .

كما تدوا النقابة كافة المهندسين للحفاظ على مهنتهم وتوحيد جهودهم مع نقابتهم كونها الجهة الوحيدة الراعية لهذه المهنة دوليا ومحليا . 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Wasseem
إلى الأعلى