الأربعاء , 24 يوليو 2019
آخر الاخبار
العراق يسجل اعتراضه للبيان الختامي للقمّة الطارئة للدول الخليجيّة والتي خيّمت عليها الخلافات السعوديّة مع إيران

العراق يسجل اعتراضه للبيان الختامي للقمّة الطارئة للدول الخليجيّة والتي خيّمت عليها الخلافات السعوديّة مع إيران

 

اتّفق قادة دول مجلس التعاون الخليجي في مكّة المكرّمة الجمعة على تعزيز “الشراكة” مع الولايات المتحدة فيما يتعلّق بالتعامل مع إيران، في وقت دعت السعوديّة إلى عمل خليجي مشترك لمواجهة طهران.

وجاء في البيان الختامي للقمّة الطارئة للدول الخليجيّة والتي خيّمت عليها الخلافات السعوديّة مع إيران، أنّ المجتمعين اتّفقوا على “تعزيز التعاون الخليجي الأميركي المشترك”، مُكرِّراً تأييد “الاستراتيجيّة الأميركيّة تجاه إيران”.

وأكد بيان منفصل صدر عن القمة العربية، التي تلت القمة الخليجية، على حق السعودية والإمارات في الدفاع عن مصالحهما بعد الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط قبالة سواحل الإمارات ومحطتين لضخ النفط في المملكة.

وقال العراق الذي يتمتع بعلاقات طيبة مع كل من طهران وواشنطن إنه يعارض البيان الختامي للقمة العربية الطارئة والذي نص على أن أي تعاون مع طهران يجب أن يقوم على “عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى”.

وأضاف العراق في البيان الذي تلاه أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط في ختام القمة “في حين أن العراق يعيد التأكيد على استنكاره لأي عمل من شأنه استهداف أمن المملكة وأمن أشقائنا في الخليج، نود التوضيح على أننا لم نشارك في صياغة البيان الختامي وأن العراق يسجل اعتراضه على البيان الختامي في صياغته الحالية”.

وجاء في البيان الختامي للقمة أيضا أن السعودية لديها كل الحق في الدفاع عن أراضيها في أعقاب هجمات بطائرة مسيرة شنتها جماعة الحوثي اليمنية على محطتين لضخ النفط بالمملكة هذا الشهر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى